بقلم. محمد اليامي
قد يتسائل المتسائل عن كيفية تعامل العرب في الجاهلية مع خيلهم ويريد المتسائل أن يصل لمستوى يصل فيه للتشبع أو الإلمام بما كان يدور في تلك العصور.
ونقول مستعينين بالله أننا سنبدأ بتقييد وشرح ما وصلنا إليه من خلال قرائتنا للكتب وتسهيل وصول المعلومة للغير ما استطعنا وسننشر سلسلة مقالات وسيذكر فيها ما يخص الخيل و تعامل العرب مع خيلهم بالأدلة.
ولا يخفى على قارئ وباحث أن المراجع في التاريخ التي يرجع إليها الناس إما :
1ـ مصادر أثرية كالمنحوتات والأدوات الحجرية والفخارية والمعدنية وما يتبعها .
2ـ او مصادر مكتوبة كالنقوش والكتابات العربية القديمة والوثائق الرافدية والوثائق الفارسية والتوراة وكتابات المؤرخين والجغرافيين الاغريق والرومان والقرءان والحديث وكتب السيرة والمغازي والمؤلفات التاريخية والجغرافية ومؤلفات اللغة والأدب والشعر والمصادر السريانية والبيزنطية وما يتبعها .
( خلاصة القول أن من أراد أن ينشر علما فإما أن يكون مدعوما تاريخيا أو مدعوما واقعيا ) .
ومن خلال تصفحي كتب الخيل والشعر والأدب واللغة عامة وغيرها من الكتب ، وجدت أن العرب جميعا إن أرادوا أن يأمروا خيلهم بالتحرك خلال ركوبهم عليها، إما أن يأمروها بالقول كالزجر والتأييه وإما أن يأمروها بالفعل كاللكز ،والضرب بالسوط، والنخز بالفخذ، وغيره وسيأتي تفصيل ذلك في المقالة الثانية بإذن الله .
أما تحريك الخيل بالقول فهي عبارة عن ألفاظ وهو متعارف عليها عندهم بل ومن المسلمات عندهم ، ونجد أن الذي في شمال الجزيرة وجنوبها وشرقها وغربها مشتهرة هذه الألفاظ عندهم ، إلا إختلاف في بعض الأحرف بسبب إختلاف لغة كل قبيلة أو بسبب الضرورة الشعرية .
تنبيه : كل لفظ يدل على معنى يختص به سواء في التحريك أو التوقيف وغير ذلك، فيفضل أن يسأل عنها من كان متخصصا في ركوب الخيل .
ألفاظ الزجر :
1 _ أَقدِم ـ أُقدُم / ذكرت خمس مرات (وتُقال لفحول الخيل )
2 _ أَقدِمي ـ أُقدُمي / ذكرت ستة مرات ( وتُقال لإناث الخيل )
3 _ قدِّم / ذكرت ثلاث مرات (تُقال لفحول الخيل )
4 _ أخِّر/ ذكرت مرتين (تُقال لفحول الخيل )
5 _ أخِّري / ذكرت مرة واحدة (تُقال لإناث الخيل – )
6 _ أخّْ / ذكرت مرة واحدة
7 _ أرحب / ذكرت ثلاث مرات
8 _ أرحبي / ذكرت مرة واحدة
ألفاظ التأييه :
1 _ ها / ذكرت مرة واحدة
2 _ هل / ذكرت مرة واحدة
3 _ هلا / ذكرت أربع مرات
4 _ هب / ذكرت مرتين
5 _ هبي / ذكرت مرتين
6 _ هابي / ذكرت مرة واحدة
7 _ هبوا / ذكرت مرة
الأدلة على ماذكرناه مذكور وموجود في الشعر العربي خلال فترة العصر الجاهلي وسيتم ذكر ذلك، ومنها :
1 _ الشاعرة / الخرنق بنت بدر :
قومٌ إذا ركبوا سمعت لهم
لغطا من التأييه والزجرِ
2 _ الشاعر / أبو دؤاد الإيادي :
غدونا نُريدُ به الآبدات
نُؤيِهُهُ بين هابٍ وهبْ
3 _ الشاعر / الأعشى الكبير :
وسمعتُ أكثر ما يقال لها أقدِمي
والنصُ والإيجاف كان صقالها
_ ويقول :
وتسمع فيها هبي واقدمي
ومرسون خيل وأعطالها
_ ويقول :
إذا ما سمعنا الزجر يممن مقدما
عليها أسود الزارتين الضراغمُ
4 _ الشاعر / بشر بن سواد التغلبي :
وجعلت نحري ذون بلدة نحره
ولبان مهري اذ أقول له اقدُمِ
5 _ الشاعر / إمرئ القيس :
فللساق ألهوبٌ وللسوط درةٌ
وللزجر منه وقع أهوج منعب
ويقول :
ولقد صممن فما يجبن مؤيها
ولقد نحلن من القياد على الوجى
6 _ الشاعر / الربيع بن زياد العبسي :
إذا نفرت من بياض السيوف
قلنا لها أقدِمي مقدما
7 _ الشاعر / طرفة بن العبد البكري :
رزه قدِّم وهبْ وهلا ٥١٩
ذي زهاء جمة بُهمُة
8 _ الشاعر / الطفيل الغنوي :
وقيل اقدُمي واقدُم وأخٍّ وأخِّري
وها وهلا واضرح وقادعها هبيْ
ويقول :
وكادت تستطار فأرهبوها
بأرحب واقدُمي وهلا وهابي
9 _ الشاعر / مالك الهمداني :
وسمعت زجر الخيل في
جوف الظلام هبي وهبوا
10 _ الشاعر / مالك بن عوف النصري :
اقدِم محاج انه يومٌ نُكر
مثلي على مثلك يحمي ويكر
ويقول :
اذا شكى مهري الي حزازةٌ
عند اختلاف الطعن قُلت له اُقدُم
11 _ الشاعر / المخبل السعدي :
وإنا أُناسٌ تعرف الخيل زجرنا
اذا مطرت سُحب الصوارم بالدمي
12 _ الشاعر / رجل من بني الحارث بن كعب :
تسمع زجر الكمات بينهمُ
قدِّم وأخِّر وارحبي وهبي
13 _ الشاعر / عباية بن شكس الهزاني :
نصبت لهم صدر الحمالةِ إنها
اذا خامت الابطال قلتُ لها أقدمي
14 _ الشاعر / عبده العبسي :
ولما زجرنا الخيل خاضت بنا القنا
كما خاضت البزل النهاة الطواميا
15 _ الشاعر / عامر الضبي :
اذا زجرت ذات الرماح جرت لنا
سنائح بالطير الكثير غنائمه
16 _ الشاعر / عامر بن الطفيل :
وزجرت المزنوق حتى رمى بي
وسط خيلٍ ملمومةٍ فابذعرت
ويقول :
اذا ازورَ من وقع الرماح زجرته
وقلت له ارجع مقبلا غير مدبر
17 _ الشاعر / عبد الله بن العجلان النهدي :
تسمع زجر الكماة وسطهمُ
قدم وأخر وارحب وها وهب
18 _ الشاعر / لُقيط بن الزرارة التميمي :
أقدم صدامُ انهم بنو عبس
المعشر الجلة في القومِ الحمس
ويقول :
أكلكمُ يزجركم ارحب هلا
ولن تروهُ الدهر الا مقبلا
تمت ولله الحمد ، وقد أخذ هذا البحث وهذه المقالة وقتا وجهدا فنسأله التوفيق والسداد، وسيضاف معلومات جديدة تخص هذه المقالة في قادم الأيام إن شاء الله ( النسخة الثانية لهذه المقالة ) ولعلمنا أنه مهما عمل الرجل، فلا بد أن يعتري عمله شئ من الخطأ أو النقص، ولو صبرنا لأجل إتمام المقالة كاملة لتأخرنا في ذلك، ولكننا أحببنا عدم تأخير نشر المقالة للفائدة.
كاتب المقالة / محمد اليامي
المراجع :
1- ديوان الخيل في الجاهلية
المؤلف : عبدالله سرحان .
عدد المصادر والمراجع : أكثر من مئة وثمانين مرجع ومصدر .
عدد الصفحات : أكثر من ألف صفحة .
2 – تاريخ الجزيرة العربية القديم
المؤلف : عيد مرعي