بعد تناول صحيفة الأصالة لموضوع الهوية العربية وتعريفها، وجد هذا الامر تداولا كبيرا وسط مجتمع الخيول العربية، واخضعتها الكثير من المنتديات ومجموعات التواصل الاجتماعي للنقاش، وفيما يلي عودة الى إجابات بعض المهتمين بالخيول العربية اثناء تغطية الأصالة في قناتها على اليوتيوب لمهرجان الأمير سلطان بن عبد العزيز “بطولة الخالدية”.
مبارك الخشاب:
أتوقع ان الحكام ومربي الخيل ممكن بعد فترة تربيتك للخيل او انتاجك للخيل يكون في إحساس خفي بين عاشق الخيل العربي والخيل نفسه، يحس من يشوف الحصان حتى لو كان غير متحرك او في “البوكس” او نائم او على الأرض يحس انه في هوية “تايب” أتوقع انها إحساس خفي يعبر عن عشق الخيل العربي الأصيل، والله أعلم.
عبد الرحمن المنيع:
كل ماكان الحصان متناسق متجانس في شكله في هويته في دخوله هذا ممكن يكون تعريف الهوية العربية.
نواف الجهني:
الهوية العربية تشمل كل شي في الحصان من حافر الحصان الى اذن الحصان، حتى شعر الحصان ولون الحصان وهيكل الحصان كله داخل في الهوية العربية.
راكان الحميد:
الهوية العربية هي جميع الصفات العربية الموجودة في الحصان العربي ، حضوره رأسه من بعيد يميزه زيله تناسقه، لما تقسم الحصان الى ثلاث، تكامل الحصان على بعضه هذه هي الهوية.
فهد الغفلي:
الهوية العربية ابسط مثال لها المقولة الإنجليزية ( look at my attitude) لما تشوف الحصان الذي يقول لك ناظرني شوفني الحصان الذي يحركك الحصان الذي يحركك من محلك، كثير من الناس يقولون الهوية هي حركة لون فنس نعم جميع هذه الأشياء تؤثر لكن في الأخير اذا ما في مغنطيس يجذبك تجاه الحصان اتوقع ما هو بالهوية العربية المطلوبة في الخيل العربية التي تفرق بينها والخيل غير العربية.
خالد الرويضان:
كثير من الصفات تتشابه في الخيل لكن الهوية العربية في الحصان العربي لها هوية خاصة فيه وهذا الذي يميزه وخلى كثير من ملاك الخيل في العالم يبحثون عن هذه النوعية من الهوية العربية هي ما يتميز به الحصان العربي او المهرة العربية.
محمد العطاوي:
“التايب” الهوية العربية هي تكامل في الخيل العربي ما تقدر تميز الرأس او الحركة وتقسمهم بشكل عام هو تكامل للخيل العربية وهذا هو المطلوب.
عبد الله المقبل: مجمل عام
نقدر نقول انها مجمل عام للجواد من نظرة أولى ويش شفت في الجواد، هل هو حصان عربي ام لا، بمعنى … انا أتذكر احد التعريفات او احد الأسئلة سألت أحد الحكام القدماء في الموضوع هذا في بداياتي في التحكيم اجابني بجواب جدا جميل وعجبني ، قال لي اذا شفت الحصان من بعيد هل تقدر تحدد هو عربي او غير عربي هل تقدر تحدد جنسه هل هو حصان ام فرس، هذه الهوية قال اذا شفت الحصان من بعيد وقلت هذا حصان عربي واذا قرب من عندك طلع فرس هذه مشكلة في الهوية لو شفت من بعيد وقلت هذه فرس عربية وقرب من عندك ولقيته حصان عربي هذه أيضا مشكلة في الهوية، مثل ما ينطبق على البشر الملامح الرجولية غير الملامح الانثوية، هذه كلها هي الهوية العربية مجمل عام للجواد هل فيه روح عربية ام لا هل يعطي للفحول او الذكور المظهرا الذكوري وللاناث المظهر الانثوي.
سامي بن سعد: تحدد الهوية بعدة اشياء
كما واستمعنا لعدد من التعريفات من نقاشات المربين بشبكات التواصل الإجتماعي وكان للحكم السعودي سامي بن سعد تعريف جميل حيث قال : أن فهم الهوية العربية بسيط جدا، أولا لابد من فهم الهوية لغة، فهي تدل على حقيقة الشيء الذي امامك، لكن هناك أمور تساعد على تحديد الهوية العربية في الخيل ويمكن قياسها في حالة السكون او الحركة، مشيرا الى ان اللقاءات التي أجرتها صحفة الأصالة وغيرها كلها تشرح الهوية فكل انسان له أسلوبه ومنهجه وهي في مجملها تكمل بعضها البعض.
الهوية العربية للخيل تحدد باشياء كثيرة فاذا نظرت الى الخيل فيه نوع من الجاذبية وترى فيه المواصفات التي تعجبك كما ترى فيه الخيل الذي تتمنى ان تملكه هنا الهوية العربية متكاملة.
وتكون مظاهر الهوية في حالة السكون والحركة. في السكون هناك تفاصيل جمال الرأس ودقة الجلد، وفي الحركة يبرز جمال الرقبة، هناك بعض الخيول يكون في بياض في العين، فهذه تعتبر عيب والهوية غير متكاملة فعيون الخيل العربية سوداء، أيضا الخصائص الذكورية لابد ان تدعمها صفاتها، ونفس الامر للإناث، من ناحية الشكل والسلوك.
حجم الخيل العربي معروف فاذا كان الخيل كبير الحجم او صغير مثل خيول (البوني)، فهذه ليس من صفات الهوية العربية، أيضا رأس الخيل العربية يتميز بانه مقعر، أحيانا تاتي خيول تتميز بالرأس الكبير “رومانيك” فهذا ليس من الهوية.
اما فيما يخص حركة الخيل العربية فهناك من يقول ان الحركة تعتبر جزء من الهوية، او الهوية جزء الحركة والمقصود ان تعرف حال الخيل العربي في حالة السكون والحركة، وليس مقصود بها ميكانيكية الحركة، لانها تختلف الهوية الطاغية على الخيل اثناء الحركة.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تعبت قليلا في قراءة كلمة (التايب)
وأظنها كلمة (type) كتبت باللغة العربية.